الفوائد الصحية للنباتات الخضراء


بروكيللي اخضر












- الشاي الأخضر
للشاي الأخضر فوائد صحية جعلت من الشاي الأخضر أفضل شراب على الإطلاق من الناحية الصحية ، فهو يساعد على حرق الدهون وعلى تسريع عملية الايض لأن تأثيره المضاد للأكسدة يساعد الكبد على أداء وظيفته بشكل أكثر فعالية. ويؤكد العلماء أن شرب الشاي الأخضر ثلاث مرات يومياً يحرق 200 سعره حرارية إضافية يومياً. وبالإضافة إلى هذا، يعزز الطاقة ويخفض مستوى السكر في الدم، ومستوى الشحوم المخزونة في الجسم، كما يخفض مستوى الكولسترول في الدم.
-التفاح الأخضر
جمعينا نسمع بالمثل الإنكليز الشائع الذي قول:” تفاحة في اليوم تغنيك عن زيارة الطبيب”.
وهذه المقولة تتعزز بشكل مستمر مع اكتشاف المزيد من الفوائد الصحية والعلاجية للتفاح.
ويتميز التفاح الأخضر عن غيره من ألوان التفاح، أنه لا يفسد بسرعة و يمكن أن يبرد 6 أشهر دون أن يفسد. ومن فوائده أنه يغسل الأسنان و يقوي اللثة لاحتوائه على حامض الأوكساليك، و يحارب الآثار السيئة لمادة الكولسترول الذي يتجمع في شرايين الجسم ويخلص الجسم من السموم، ويعالج الإمساك والإسهال الشديد في الوقت نفسه، كما أنه غني بالأحماض المقاومة للأورام السرطانية، وهو مضاد لاحتمالات إصابة العظام بالهشاشة لاحتوائه على مادة البورون . ويقوي التفاح عمل الرئتين كما يربطه العلماء بالوقاية من سرطان الرئة .
- السبانخ:
يعتبر السبانخ من الورقيات الخضراء المفيدة غذائياً. وهو يحتوي على كمية كبيرة من مادة حامض الفوليك الضروري للجنين والطفل, والذي يلعب دورا كبيرا في تكوين كريات الدم الحمراء.
ويحتوي السبانخ على “اليود” وهو عنصر حيوي مهم جداً في عملية نمو الأطفال ونشاطهم حيث يساهم بشكل مباشر في تصنيع هرمون “الثيروكسين” الذي له دور كبير في النمو العقلي، كما يحتوي على كميات من الفوسفور, والبوتاسيوم والكبريت والكلور, والنحاس, والمنغنيز والكالسيوم وفيتامينات “أ” و”ب”, وهي مواد مفيدة للجسم.
وبالإضافة إلى هذا كله، فأن السبانخ قليل في سعراته الحرارية، لكن يجب الحرص على شراء السبانخ الطازجة فلا يُنصح بحفظها لفترة طويلة لأنها تفقد بعض عناصرها الحيوية. ويجب أن تطبخ على نار هادئة مع الاحتفاظ بماء السبانخ, لاحتوائه على معظم الفيتامينات والأملاح الموجودة في أوراقه.
-الحبق :
الحبق أو الريحان نبات عشبي عطري من ‏فصيلة الشفويات يستعمل كتابل لتطبيب نكهة الطعام ويدخل في تحضير ‏الحساء والسجق والسلطات. أما زيته فيدخل في صناعة العطور والمشروبات.‏
ويستعمل الحبق في المنزل لإضفاء روائح منعشة في أرجائه كما يستهلك بمضغ أوراقه وابتلاعها لتنشيط المعدة وتسكين تشنجاتها ويفيد الحبق كل من يشكو من الشقيقة حيث أنه يقوي الأعضاء والأعصاب التي أصابها الضعف كما يستعمل الحبق في إعداد بعض الأكلات خاصة في المقرونة بالصلصة.
البركولي:
لنبات البروكلي فائدتان أساسيتان، فقد عرف عنه دوره في الحماية من الأزمات القلبية، والوقاية من السرطان، كما أنه يزيد من قوة جهاز المناعة.
وتناول البروكلي يزيد الـ “سيتوكاينز”، وهو بروتين يساعد على تنظيم نشاط خلايا جهاز المناعة ، كما تبين بأن تناول هذا النوع من الخضار يضاعف عدد خلايا الدم البيضاء أو الـ” ليمفوسايتس، والتي تساعد الجسم على مكافحة الالتهابات بالقضاء على الجراثيم.
-الزيتون ال اخضر:
معظم الدهون تزعج المعدة وترفع الكوليسترول إلا زيت الزيتون الصافي الذي يحتوي الجرام الواحد من على ثماني وحدات حرارية، فضلاً عن أنه مقوٍّي للثة والأسنان.
وزيت الزيتون يساعد في تخفيض مستويات الكوليسترول في الدم، ويساهم في الوقاية من تصلب الشراين وانسدادها. وتنصح الجمعية الأميركية لأطباء القلب بتناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يومياً للوقاية من تصلب الشراين وكعلاج له، خصوصاً بعد أن أثبتت التجارب أن شرب الزيت يمنع امتصاص المواد السامة ودخولها إلى الدم. وكشفت دراسة أمريكية، أن الزيتون الأخضر يساعد على نمو الجنين داخل الرحم، لما يحتويه من قيمة غذائية عالية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق