أسباب اسوداد تحت الابط

أسباب اسوداد تحت الابط

من المحرج أن تكون منطقة تحت الإبطين داكنة،السبب الرئيسي لهذه المشكلة هو تراكم خلايا الجلد الميتة على سطح البشرة. لذا عليك اتّخاذ بعض التدابير العلاجيّة للتخلّص من هذه المشكلة.
ما الذي يجعل الجلد في منطقة تحت الإبطين داكناً، وكيف يمكن معالجته؟ هناك خمسة أسباب مختلفة على الأقلّ لهذه المشكلة.

السبب الأوّل:......


 الحلاقة
حين تحلقين، فأنت تقطعين الشعر عند أو تحت سطح الجلد. إذا كان شعرك أغمق قليلاً من لون بشرتك، سيبدو كما لو أنّ هناك بقعة داكنة على الجلد، حين يكون الشعر تحت سطح الجلد بالضبط.
ما يجب فعله حيال ذلك: توقّفي عن الحلاقة، وجرّبي إزالة الشعر بالشمع أو الملقط للتخلّص من الشعر تحت سطح الجلد. وبهذه الطريقة لن يكون الشعر قريباً من سطح البشرة، وبالتالي لن يكون ظاهراً.

السبب الثاني: تراكم خلايا
الجلد الميتة
وفقاً لأطباء الجلد، فإنّ البقع الداكنة تحت الذراعين هي نتيجة خلايا الجلد الميتة المحاصرة في «تلال ووديان» الجلد.
ما يجب فعله حيال ذلك: قشّري البشرة، والأفضل استخدام منتج يحتوي على حمض اللاكتيك.

السبب الثالث: استخدام مضادات التعرّق ومزيلات الرائحة
نظريّاً، ربما تتفاعل بعض المكوّنات الموجودة في هذه المنتجات (ربما العطور) مع الجلد، بحيث ينتج التلوّن. من الناحية العمليّة، يبدو هذا غير محتمل، ولكنّ الكثيرات يقلن أنّ لون المنطقة أصبح فاتحاً بعد توقفهنّ عن استخدامها.
ما يجب فعله حيال ذلك: جرّبي تغيير العلامات التجاريّة، أو استخدام مزيل رائحة العرق بدلاّ من مضاد التعرّق.

السبب الرابع: حالة طبيّة تسمى «الشواك الأسود» acanthosis nigricans
تسبّب هذه الحالة علامات بلون البنّي الفاتح إلى الأسود، على الرقبة أو تحت الذراعين أو في الفخذ. وقد تكون مرتبطة بإنتاج الأنسولين أو اضطراب في الغدد. وتحدث عادة لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن.
ما يجب فعله حيال ذلك: راقبي طعامك للسيطرة على إنتاج الأنسولين، واستخدمي وصفات طبيّة من الرتيين أ واليوريا، بنسبة 20 %، وأحماض ألفا هيدروكسي وحمض الصفصاف، لتفتيح منطقة الإبط.

السبب الخامس: فرط التصبّغ
تؤدّي هذه الحالة إلى أن ينتج الجلد كميّات فائضة من الميلانين. ولا تؤثّر عادةً على الإبطين، لذا فإنّ هذا السبب أقلّ احتمالاً.
ما يجب فعله حيال ذلك: استخدمي كريماً مبيّضاً للجلد لتدمير الميلانين الزائد... يمكنك أيضاً أن تجرّبي علاج الليزر لتدمير الصبغ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق